منتديات زهرة فلسطين
الرمز:
قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 829894
ادارة المنتدي قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 103798

منتديات زهرة فلسطين

مواضيع رائعة
 
الرئيسيةشات زهرة فلسطينالتسجيلدخول

شاطر
 

 قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الكاتب
المدير العام
المدير العام
أسامة الكاتب

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا Empty
مُساهمةموضوع: قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا   قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا Icon_minitime1الأربعاء فبراير 03, 2010 3:43 am


قرية كفرعانة ...
-------------------------------------------------------
تقع في الجهة الشرقية من يافا. على بعد نحو قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1aa كم عنها كما تقع على بعد ثلاثة كيلومترات من العباسية. وللقرية مساحة قدرها تسعون دونماً.
-------------------------

تقوم «كفرعانة» على بقعة قرية «اونو»، بمعنى قوي، الكنعانية العربية، وفي العهد الروماني عرفت باسم «Onus». وكانت مركزاً لمقاطعة تحمل اسمها. من قراها Iudaea ـ العباسية.
--------------------------------------------------

ويظهر ان «اونو» أو «اونس» حرفت قبيل الاسلام إلى «عانة»، وهي كلمة سريانية بمعنى «الغنم» و«الضأن» وأضحى معنى اسمها «قرية الغنم والضأن».
------------------------------------------

وكفرعانة تحتوي على «موقع قديم تحت القرية وأساسات».(42)

*** -
--------------------------------------------------------



لقرية «كفرعانة» أراض مساحتها 17353 دونماً منها 609 للطرق والوديان و2334 تسربت لليهود. تحيط بهذه الأراضي، اراضي قرى العباسية والسافرية وساقية واراضي جنداس والقلاع اليهودية المجاورة. غرست الحمضيات في 2377 دونماً منها 163 لليهود. وقد غرس الزيتون في 350 دونماً.
----------------------------------------------------
كان في كفرعانة في عام 19قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1usp1_e%203م (1374) نسمة. بلغوا في عام 1931م (1824) ـ 906 ذ و918 ن ـ مسلمون ولهم 449 بيتاً. وفي 1/4/1945 قدروا بـ 2800 مسلم. معظمهم نزلوا كفرعانة بعد تدمير قريتهم (خربة سبطارة) المجاورة لأسباب مجهولة. والقليل من السكان من أصل مصري.
-----------------------------------------------------------------------

وفي «كفرعانة» مدرستان: واحدة للبنين تأسست في عام 1920 بمعلم واحد. وفي سنة 1944 ـ 1945 أصبحت ابتدائية كاملة. بلغ عدد طلابها 270 يعلمهم ثمانية معلمين. تدفع القرية راتب واحد منهم. وللمدرسة مكتبة فيها 526 كتاباً. ولها أرض مساحتها قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1usp1_e%203 دونماً. بعضها يستعمل كملعب والباقي يتمرن فيه الطلاب على الاعمال الزراعية، ويعتني ايضا بتربية الدواجن والنحل.
---------------------------------------------------

وفي كفرعانة نحو 800 رجل يلمون بالقراءة والكتابة.

والمدرسة الثانية وهي للبنات وقد تأسست عام 1945م بها 57 طالبة تعلمهن معلمتان واحدة منهما على حساب أهل القرية.
---------------------------------------------------------

وللشمال من القرية، على بعد نحو 500 متر، تقع خربة كفرجون تحتوي على شقف فخار على سطح الأرض ودبش، قطع أعمدة.(43)

أقام الاعداء على أنقاض كفرعانة وجوارها القلاع الآتية: -
-------------------------------------------

(1) اونو ـ Ono تأسست في عام 1949.

(2) أوريهودا أ Oryehuda «A» تأسست في عام 1951.

(2) اوريهودا ب Oryehuda «B» تأسست في عام 1950.
--------------------------------------------------

وقد ضمنت هذه المستعمرات الثلاث في نهاية عام 1956م وارتفع عدد سكانها إلى 12800 يهودي.
---------------------------------------

انشئت في عام 1950م ـ كان بها في عام 1956م (375) يهودياً. وتقع على بعد نحو 9كم من مطار اللد0
------------------------------------

لكنني ساعود ... ساحمل جراحي واعود .... مفتاح بيتي في كفرعانة ما يزال معي وساعود . ...... رائحة البرتقال جعلتها انفاسي لانني ساعود ..... اعتبر كل سماء سماءك لانني ساعود ....... لن اقبل التعويض وساعود ....... سازين كرت المؤن واضعه في اطار لانني ساعود ..... ساعود يا فلسطين وساعود يا يافا وكفرعانة لانني ساعود ... ساعود جسدا واحدا فلسطينيا لا فصائليا لانني ساعود ...... ساعود لاجل كل من ضحى لكي اعود لانني ساعود........ ساعود يا ياسر وساعود يا ياسين وساعود ياشقاقي وساعود ياحكيم لنني ساعود ......... اليس هذا ما ضحيتم لاجله ؟؟؟؟؟؟؟ لاجل ذلك ساعود ........ ساعود وساجعل من فلسطين عروسة العالم ......... ساعود والبسها ابهى الملابس والحلل ........ ساعود يا فلسطين انتظريني ....... انا اعرف انني تاخرت ليس بيدي.... لكنهم عندما قررت ان اعود اخروني...... ومع ذلك ساعود ........ انا عائد يا معشوقتي عائد يا عروستي فانتظريني ولا تذهبي ........ انا عائد ....... عائد .......عائد ........ وكل شباب فلسطين عائدون ........
-------------------------------------------------------

مدينة جنين
-----------------------------------------
الموقع واالتسمية:
--------------------


تقع مدينة جنين عند التقاء دائرة عرض 32.28 شمالا، وخط طول 35.18 شرقاً، وهي بهذا تقع عند النهاية الشمالية لمرتفعات نابلس فوق أقدام الجبال المطلة على سهل مرج بن عامر وهي خط لالتقاء بيئات ثلاث، الجبلية والسهلية والغورية و بهذا أصبحت مركزاً لتجمع طرق المواصلات القادمة من نابلس والعفولة وبيسان، وهي نقطة مواصلات هامة حيث تربط الطرق المتجهة من حيفا والناصرة شمالا إلى نابلس والقدس جنوباً .
-------------------------------------------------------


ومدينة جنين مدينة قديمة أنشأها الكنعانيون كقرية تحمل اسم عين جيم في موقع جنين الحالية، وقد ترك هذا الموقع بصماته على مر التاريخ، حيث كانت المدينة عرضه للقوات الغازية المتجهة جنوبا أو شمالا وكثيراً ما كانت تتعرض للتدمير والخراب أثناء الغزو.
--------------------------------------------


وفي العهد الروماني أطلق عليها اسم جينا، ولما ورث البيزنطيون حكم البلاد أقاموا فيها كنيسة جينا، وقد عثر المنقبون الأثريون على بقاياها بالقرب من جامع جنين الكبير ويرجع تاريخ إنشائها إلى القرن السادس الميلادي. -
---------------------------------------------------------


في القرن السابع الميلادي نجح العرب المسلمون في طرد البيزنطيين منها واستوطنتها بعض القبائل العربية ،وعرفت البلاد لديهم باسم حينين الذي حرف فيما بعد إلى جنين، وقد أطلق العرب عليها هذا الاسم بسبب كثرة الجنائن التي تحيط بها0
------------------------------------------


المدينة عبر التاريخ :
------------------------------

استمرت جنين تحت الحكم الإسلامي وأصبحت تابعة لإدارة جند الأردن الذي كانت طبريا حاضرة له.
في سنة 496-قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1aa03 وقعت جنين تحت الحكم الصليبي بعد أن داهمها الصليبيون بقيادة تنكريد دوق نورمانديا،وضمت لامارة بلدوين ومملكة بيت المقدس، وأطلق عليها الصليبيون اسم جبرين الكبرى.
وبنوا فيها القلاع وأحاطوها بالأسوار لأهميتها في جنوب المرج0
-------------------------------------------------------------


وقد هاجم المسلمون بقيادة صلاح الدين في معرض غاراتهم على الكرك، وغنموا منها الشيء الكثير ثم انسحبوا منها إلا أنهم عادوا إليها بعد هزيمة الصليبيين في موقعة حطين المشهورة عام 583هـ- قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1aa87م. ثم عادت جنين لسيطرة الصليبيين بموجب اتفاق الكامل الأيوبي وفريدريك الثاني الإمبراطور سنة 626هـ-1قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1usp1_e%2039م، ثم نجح الملك الصالح أيوب في اخراجهم نهائياً منها سنة 1244 وفي سنة 1255 غدت فلسطين تتبع سلاطين المماليك، وكانت جنين تحت سيادتهم تتبع سنجق اللجون، وظلت البلدة في حوزتهم إلى آخر عهدهم، وفي عهد المماليك كانت جنين إحدى إقطاعيات الظاهر بيبرس، وفي سنة 1260 ولى السلطان المنصور قلاوون (بدر الدين درباس) ولاية جنين ومرج بن عامر، وفي سنة 1340 بنى الأمير طاجار الداودار المملوكي خانا اشتمل على عدة حوانيت وحمام وقد وصف المقريزي هذا الخان بأنه حسن البناء.
------------------------------------------------------------


ومن أبرز الحوادث التي تعرضت لها جنين في العهد المملوكي الوباء الذي انتشر في مصر والشام وقضى على سكان جنين لم يبق منها إلا إمرأة عجوز، كما كانت جنين مركز للبريد، حيث كان يحمل البريد من جنين إلى صفد، ومن جنين إلى دمشق عن طريق طبريا –بيسان-اربد- دمشق.
----------------------------------------------------


وفي عام 9قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1usp1_e%203هـ- 1516م دخلت جنين تحـت الحكـم العثماني بعد أن وقف أمير جنين إلى جانبهم فاعترفوا بنفوذه في سنجق اللجـون الـذي غدا تابعـاً لـولاية دمشـق، وفي سنـة974هـ-1516م ، بنت فاطـمة زوجـة لالا مصطفى باشا جامعاً كـبيرا في جنين .
في سنة 1010هـ-1602م، تولى الامير أحمد بن طرباي حكم جنين تحت سيادة العثمانيين ثم تولى حكم صفد ثم اللجون واشترك في الفتن التي نشبت بين ولادة الدولة العثمانية.
----------------------------------------------------------


وتعرضت جنين للحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت حيث عسكر قائده كليبر في مرج بن عامر فهاجمه جنود الدولة العثمانية بمساعدة أهالي نابلس وجنين، وكادوا يقضون على الفرنسيين في تلك المنطقة، مما دفع بنابليون إلى إرسال نجده لكليبر ولما انتصر الفرنسيون أمر نابليون بحرق جنين ونهبها انتقاما منهم لمساعدتهم العثمانيين، وبعد انسحاب الفرنسيين منها أصبحت مركزاً لمستلم ينوب عن والى صيدا0
-------------------------------------------------------------


ثم دخلت جنين كباقي مدن فلسطين تحت الحكم المصري بعد أن نجح ابراهيم باشا في طرد العثمانيين، وعين حسين عبد الهادي حاكما لها، كما جعلها مركز لواء خاصاً به، إلا أن حكم المصريين لم يدم طويلاً حيث اضطر المصريون للخروج من بلاد الشام عام 1840م. فعادت جنين قائمقاميه في متصرفيه نابلس التابعة لولاية بيروت التي أنشئت بدلاً من ولاية صيدا.
----------------------------------------------------------
وفي القرن العشرين ارتبطت جنين بالسكك الحديدية التي وصلتها بالعفولة وبيسان ونابلس وفي الحرب العالمية الأولى أقام الجيش الألماني مطاراً عسكرياً غرب جنين. -
----------------------------------------------------------


في عهد الانتداب البريطاني أصبحت مركزاً لقضاء جنين ، ولها سجل حافل بالنضال ضد الاستعمار البريطاني والصهيوني، حيث أعلنت أول قوة مسلحة ضد الاستعمار البريطاني عام 1935م بقيادة عز الدين القسام، واشترك سكان المدينة في اضراب عام 1936، وقد تعرضت جنين أبان فترة الانتداب البريطاني، إلى كثير من أعمال العنف والتنكيل والتخريب وهدم البيوت على أيدي القوات البريطانية نتيجة لبعض الحوادث مثل قتل حاكم جنين "موفيت" في عام 1938.
وفي 14 مايو 1948 تركها الإنجليز مما دفع اليهود بمحاولة يائسة للسيطرة على المدينة فشلت أمام صمود المقاتلين الفلسطينيين بمساعدة الجنود العراقيين وبعد توقيع الهدنة عام1949 هاجم الفلسطينيون والعراقيون مواقع اليهود واستطاعوا استرداد عدد من القرى مثل فقوعة وعرابة والمقيبلة وصندله وجلمة وغيرها.
-----------------------------------------------------------------


وطرد اليهود منها وبقيت جنين مركزا لقضاء يتبع لدار نابلس، وفي عام 1964 أصبحت جنين مركزاً للواء جنين ضمن محافظة نابلس، وفي عام 1967 وقعت جنين تحت السيطرة الإسرائيلية مثل باقي مدن الضفة الغربية، واستمرت كذلك حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1995.


------------------------------------------------------------------

السكان والنشاط الاقتصادي:
----------------------------------
يشير الجدول التالي إلى تطور عدد سكان المدينة .
--------------------------------------------

ويتضح من الجدول السابق أن نمو عدد السكان في جنين لم يكن نموا كبيرا في الفترة من 19قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1usp1_e%203-1931، بسبب هجرة العديد من سكانها إلى مدن السهل الساحلي إلا أن هذا النمو بدأ يرتفع فيما بعد ليتضاعف عام 1947م، بسبب عودة من سكان المدينة إليها وبسبب الركود الاقتصادي الذي أصاب المناطق الساحلية،وبسبب الحرب العالمية الثانية والأحداث الجارية في المنطقة، وفي عام 1952 سجل سكان جنين ارتفاعاً كبيراً وبسبب تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين بعد حرب عام 1948، وعاد لينخفض انخفاضاً حاداً عام 1967، بسبب نزوح أعداد كبيرة من سكان المدينة إلى شرق الأردن ودول الخليج في أعقاب حرب عام 1967، وفي عام 1980 عاد عدد السكان للارتفاع بسبب عودة سكان المدينة إليها وما زال يواصل ارتفاعه حتى الآن .
------------------------------------------

وقد مارس السكان عدة أنشطة اقتصادية أهمها: -
------------------------------------------------
الزراعة: وهي الحرفة الرئيسية للسكان، بل كانت الزراعة المورد المحلي الوحيد في المنطقة. إلا أن هذه الحرفة تعرضت إلى تراجع بسبب تناقض الأراضي الزراعية بسبب اغتصاب إسرائيل لاراضي اللواء، فقد تناقصت بمقدار قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1aa.1% عام 1967 عما كانت عليه عام1940 وكذلك هجرة العديد من أبناء اللواء إلى شرق الأردن في أعقاب حرب 1967،وقد قام السكان بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية على رأسها الأشجار المثمرة ثم المحاصيل الحقلية، ثم الخضروات والحمضيات، وقد وصل كمية الإنتاج الزراعي في اللواء عام 1940، 16.3 ألف طن من المحاصيل الحقلية وبلغ إنتاج الخضار والأشجار المثمرة في تلك السنة 7.4-13.8 ألف طن.
-----------------------------------
إلا أن الإنتاج تدنى عام 1963 للأسباب السالفة الذكر، وبالإضافة إلى الزراعة فقد اهتم السكان في جنين بتربية الحيوان وخصوصاً الماعز، إلا أن هذه الأهمية تناقصت بعد تقدم الزراعة وتناقص مساحة المراعي والحراج التي كانت منتشرة في المنطقة وبالتالي اختلفت النسب النوعية لمكونات الثروة الحيوانية، فبعد أن كان الضآن يمثل 25% من جملة الثروة الحيوانية عام 1934 أصبح يشكل 67.6% عام 1993، وهذا يدل على تراجع الماعز، ثم أخذت أعداد الحيوانات خصوصاً الأغنام و الماعز تتزايد بسبب اعتماد السكان عن اللحوم المحلية بدلا من الاستيراد من اسرائيل 0
------------------------------------------------

2- الصناعة:
--------------------
ولا يوجد في مدينة جنين أو لوائها صناعة بمعنى الكلمة، إلا بعض الحرفيين والمهنيين مثل الخياطين والحدادين وغيرهم.
كما يوجد بعض الصناعات الزراعية مثل عصر الزيتون ومطاحن الغلال.
كذلك يوجد صناعات خاصة مثل البناء، كمقاطع الحجارة والكسارات وصناعة البلاط والموزايكو.
وهناك صناعات الملابس والاحذية والصناعات الخشبية والحديد.

النشاط الثقافي :
---------------------------------------------
لقد شهدت المدينة حركة تعليمية منذ زمن بعيد، حيث كان نظام الكتاتيب سائداً منذ بداية القرن التاسع عشر، كما شهدت مساجد المدينة الحلقات التدريسية والمناظرات العلمية من قبل مشاهير العلماء المسلمين، وغلب على هذه الحركة العلمية الطابع الديني . --------------------------------------------------------------------

وفي نهاية القرن التاسع عشر أقيمت أول مدرسة ابتدائية ضمت أربعة صفوف، ثم أنشئت مدرسة أخرى، وفي عام 1943 أنشئت في جنين مدرسة ثانوية وقد ساعد على تطوير الخدمات التعليمية في جنين تشكل لجنة المعارف المحلية التي كانت مهمتها البحث عن الموارد والمصادر المالية لتطوير التعليم.
بعد حرب عام 1948 لم يكن في المدينة سوى مدرستين، واحدة للذكور تضم صفوف المرحلة الابتدائية والثانوية، وأخرى للإناث تضم صفوف المرحلة الابتدائية.
----------------------------------------
وزادت عدد المدارس في عهد الحكومة الإسرائيلية وتضاعفت أعداد الطلبة.


--------------------------------------------------------------------

معالم المدينة :
--------------------------

ومن أشهر معالم المدينة :
----------------
1- الجامع الكبير: وهو من المعالم التاريخية في جنين الذي أقامته فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الاشرف قانصوة الغوري. -
-----------------------------------------
2- الجامع الصغير: وليس له تاريخ معروف يقال أنه كان مضافة للأمير الحارثي في حين يلحقه البعض إلى ابراهيم الجزار.
3- خربة عابه: في الجهة الشرقية من المدينة في أراضى سهيلة وتشمل هذا الخربة على قرية متهدمة وصهاريج منحوتة في الصخر .
4- خربة خروبة: تقع على مرتفع يبعد قرابة كيلو مترين عن مدينة جنين .
--------------------------------------------------------------------

بيـــــــــــــت لا هيــــــــــا

الموقع الجغرافي:
-----------------------------
تقع بلدة بيت لاهيا الفلسطينية شمال مدينة غزة علي بعد حوالي 7 كم منها يحدها من الشمال قرية هربيا المحتلة ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب جباليا و النزلة ومن الشرق بيت حانون. مساحتها24500 دونم يخضع منها لنفوذ البلدية 14374 دونم علما بأنها كانت قبل نكبة عام 1948 ثاني قرية في المساحة والأملاك بعد بلدة برير في اللواء الجنوبي من فلسطين إذ كانت تمتد أرضيها عبر قري بيت حانون –دير سنيد –دمرة و نجد وسمسم حتى حدود برير هذا من الشرق إما من الشمال قرية هربيا ويبلغ عدد سكانها الحالي 65000 نسمة. ويحيط البلدة الكثبان الرملية، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 55 متراً فوق مستوى سطح البحر. ويكثر فيها شجر الجميز الضخم.

تقع على مقربة من البلدة بعض المستوطنات الإسرائيلية وهي مستوطنات نيسانيت و دوغيت وإلي سيناي، وقد أخلت إسرائيل تلك المستوطنات من المستطنين في أغسطس 2005. ربحت حماس بلدية بيت لاهيا في انتخابات البلديات والمجالس المحلية عام 2005. بسبب القرب النسبي للبلدة وأراضيها من الخط الأخضر واستغلالها من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية لإطلاق صورايخ القسام باتجاه إسرائيل خلال انتفاضة الأقصى فقد تعرضت البلدة وأراضيها لقدر كبير من القصف والتخريب والتجريف على يد الجيش الإسرائيلي. وقد استشهد العديد من سكانها في الانتفاضة على مدى السنوات القليلة الماضية.
-
-----------------------------------------------------------------
نبذة تاريخية:
----------------------
قرية قديمة جدا ذكرها العالم الروماني زمانوس في كتاباتة ويؤكد ذلك الآثار القديمة التي تعود إلي العصر الروماني والفارسي ثم الإسلامي ويعود اسم بيت لهيا إلى تفسيرين. الأول: البعض من المؤرخين يرون إن الكلمة اشتقت من كلمة الآلهة حيث كانت بيتا للآلهة و المعابد في العصور القديمة. الثاني: يرى البعض الأخر إنها كانت حديقة جميلة بها أماكن للتنزه واللهو قريبا من المعابد ، فأصبحت بيت للآلهة أو اللهو وفى الحالتين يظهر الارتباط بين الآلهة القديمة واللهو حولها، وهكذا سميت وعرفت بهذا الاسم " بيت لاهيا".
-------------------------------------
الآثار القديمة والباقية في بيت لاهيا
-----------------------------------------
خربةقصعب: في الشرق حيث عثر على أثار مساكن وقبور قديمة. 2-خربة اللقبة: حيث يوجد بقايا مسجد ونفق وقد سميت بهذا الاسم لأنها كانت لالتقاء الايوبيين بقيادة صلاح الدين الايوبى ضد الصليبين وانتصر عليهم. 3- قبة أم النصر: وفيها انتصر الايوبيون على الصليبين وقد شيدت القبة لتكون رمزا لهذا النصر. 4- مسجد الشيخ سليم أبو مسلم بنى منذ نحو خمسة قرون. 5- سجد الشيخ سعد بنى منذ أكثر من خمسمة قرون. 6- سدرة العجمي والتي لا زالت موجودة منذ مئات السنين.

-------------------------
الأحياء في بيت لاهيا:
----------------------------------------------
كانت بيت لاهيا محاطة بالكثبان الرملية من جميع الجهات وألان تنقسم إلى بعض الأحياء وأحيائها هي:
-------------------------------------------

1 حي السلاطين في الجنوب الغربي .
2 حي العطاطرة في الغرب مباشرة
3 حي أصلان في الوسط.
4 الحارة الغربية
5 حي مدينة الشيخ زايد
6 الحارة الشرقية
7 حارة فدعوس
8 حي السلام بمشروع بيت لاهيا
9 حي أم الفحم
10 حي الفردوس(مشروع عامر)

-----------------------------
وسائل الإنتاج:--
----------------------------

تشتهر مدينة بيت لاهيا بزراعة التوت الارضى والزهور والخضروات والحمضيات والتفاح،أما بالنسبة للصناعة فكانت مصانع الخياطة منتشرة وخاصة في مشروع بيت لاهيا حيث كان إنتاجها يصدر إلى الخارج وفى الفترة الأخيرة وإغلاق المعابر بدأت هجرة المصانع إلى الأردن ومصر.
------------------------------------

دخل المواطن في بيت لاهيا:
-----------------------------------
ينقسم دخل اهالى بيت لاهيا إلى خمسة أقسام : القسم الأول: وهو الأكبر يعتمد على العمل في إسرائيل إما القسم الثاني فيعتمد على الزراعة والقسم الثالث يعتمد على الموظفين والقسم الرابع على المحلات إما القسم الخامس والأصغر اعتمادهم على باقي المهن كالصناعة وغيرها 0
-------------------------------------------------------
معلومات اخري ممكن تكون اشمل واعم في بعض الامور:
تقع بلدة بيت لاهيا الى الشمال الشرقي من مدينة غزة، وتبعد عنها7كم، وترتفع 30م عن سطح البحر وعلى منطقة رملية من اراضي السهل الساحلي الجنوبي، وتحيط اراضي السهل الساحلي الجنوبي، تحيط بها أراضي جباليا وبيت حانون، وتبلغ مساحة اراضيها (24062)دونماً معظمها رملية. وقدر عدد سكانها عام 19قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا 1usp1_e%203 حوالى(871)نسمة وفي عام1947(2448)نسمة، وفي عام 1967(3451)نسمة، وكان عددهم عام 1997(38460)نسمة. يوجد بالبلدة مدارس للمرحلة الابتدائية والاعدادية وفيها مسجد يضم مقام الشيخ سليم ابو مسلم وحول البلدة يوجد رفات المجاهدين الاوائل. استولت سلطات الاحتلال على جزء كبير من اراضيها واقامت عليها مستوطنة(نيسانيت) ومستعمرة (ايلي سييناي)، ومستعمرة (دوجيت). * يوجد بالقرية موقع أثري واحد هو اللقية أو النفين.
-------------------------------------------------

أريــــــــحـــــا
-------------------------------------------------------------
موقع المحافظة :
------------------------

تقع مدينة أريحا الجديدة بالقرب من المدينة القديمة الواقعة في غور المدينة، على بعد 30 كم شرقي مدينة القدس، و8 كم غربي نهر الأردن، و 10 كم شمال البحر الميت (أخفض مكان على الأرض). وتنخفض مدينة أريحا حوالي 800 قدم عن مستوى البحر، لذا فهي تعتبر أخفض مدينة في العالم 0
لموقع مدينة أريحا أهمية استراتيجية، حيث أنها تعتبر البوابة الشرقية التي تربط المدن الفلسطينية بدولة الأردن من خلال جسر الملك حسين. كما أن القادمين من الأراضي المقدسة ومن المدن الأخرى يمرون من خلال مدينة أريحا ليصلوا إلى البحر الميت والنقب
----------------------------------------



أهمية المحافظة ومميزاتها -:
---------------------------------------------------

لموقع أريحا أهمية استراتيجية كبيرة فهي البوابة الشرقية التي تربط المدن الفلسطينية مع الأردن والوطن العربي من خلال جسر الملك حسين، كما أنها جسر العبور إلى القدس الشريف وإلى باقي المحافظات الفلسطينية 0
وهي من الناحية العسكرية خط الدفاع الأول عن فلسطين من جهة الشرق منذ التاريخ القديم وحتى يومنا هذا
وهي من الناحية الجغرافية من أوسع المحافظات الفلسطينية من حيث المساحة، فهي تشمل أكثر من 700 كم2، ولكنها من الناحية الديموغرافية أصغر محافظة من حيث عدد السكان فيها
وهي من الناحية السياحية: · أقدم مدينة في العالم حيث يرجع اكتشافها إلى (10.000 سنة قبل الميلاد)، وتحتوي على (81)مواقعاً سياحياً وأثرياً ودينياً وطبيعياً وفيها البحر الميت والعديد من عيون المياه والينابيع
وتعتبر أريحا أخفض بقعة على الأرض (800 قدم تحت مستوى البحر).
ومن مميزاتها، ينابيع مياهها، وقنوات المياه، وطقسها، فهو حار صيفاً للذين يحبون الطقس الحار، ودافئ شتاءاً، ومعتدل في الخريف. وهي بفضل طقسها الجميل تعتبر مشتاً جميلاً للسكان القاطنين في المناطق الباردة
وهي من الناحية الزراعية تعتبر سلة خضار دولة فلسطين، كما تعتبر بيت زجاجي مدفأ طبيعياً أو كبيت بلاستيكي دافئ شتاءً تنتج عندما يفقد الانتاج في المناطق الباردة في فلسطين وذلك بفضل ظروفها المناخية وتربتها الخصبة ووفرة المياه فيها. فأرضها خصبة طيبة، وثمارها مميزة
في عام 1993، اختيرت مدينة أريحا لتكون نقطة بداية الحكم الذاتي الفلسطيني وذلك ضمن معاهدة السلام التي وقعت بين منظمة التحرير الفلسطينية والإسرائيليين0


[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]تحيــاتى لكم أنتظروا مني كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palstine.alafdal.net
الحياة ذكريات
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا   قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا Icon_minitime1الأحد أبريل 04, 2010 9:53 am

يسلمو يا أسامة الكاتب على المعلومات المفيدة والجميلة تحياتي ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير الأمل
المشرف العام
المشرف العام
أسير الأمل

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
العمر : 31

قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا   قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا Icon_minitime1الأربعاء أبريل 07, 2010 6:47 am

يا هلا وغلا بيكي في هذه الصفحة المعطرة بالحبر والورق
مرورك شرف لي اختي
انتي من اي بلد ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية كفر عانة....مدينة جنين ...بيت لاهيا..أريحا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهرة فلسطين :: منتدي للقري والمدن الفلسطينية-
انتقل الى: